10/30/2010

المختصر في قصة العقل

 

 

 

29366.gif

Happy New Year ........Happy New Year

Happy New Year   for our lover

Happy New Year

Happy New Year   for ours families

Happy New Year

Happy New Year for ours friends

Happy New Year

Happy New Year  for all human here or every where

Happy New Year

Happy New Year for all Nations far and near

Happy New Year

Iwish you  best year

Better than last year

Happy New Year

Here's to the outgoing year, and here's to 2010

Anew starts and old one ends

Happy New Year

Let's all join to lift our glasses

in the toast to everyone

The old year now behind us

And the new year just begain

So let us lift our glasses high

Happy New Year

Old is dying.........New is born

And remembr .....first Year Eve

When Christ was born , The star of Bethlehem

On the Eve of Christmas night

Then was born loving joy and the peace

Happy New Year

So let's all try to celebrat and rejoice

And looking a head

To be the future filled with happiness and best new year

May this year filled warmth offection love laughter adventure

excite happiness joy comfort and reace

Happy New Year

You can try smail....even when be sad

And no stop dreaming even on the last exhale

Happy New Year

And now let us to try to say:

Happy New Year

For each absent one an alone tears on cheek

For each poor one as me far or near

In orderfor peace to reign all the warld

Second:

must we are leave all bad memory brough us grief and pain

Because as there bird there is eagle

And as there dove wolf

Only must learn of  our past mistakes

And leave every things bad behind us

And enter the new year confidence and optimism

The love tap thesuccess andexcllence

Happy New Year

Happy New Year

 

Mohamed Ebeid

 

 

 

HAPPY NEW YEAR

 

اغرب ما احد يتوقعه هو اني اشتريت لاب توب جديد لم يستعمل من قبل وبعد خمسة ايام يحدث خراب في الوندوزثم اسكب له وندوز جديد وبعد اقل من خمسة ايام اخرى يخرب واسطب آخر ويحدث كالعادة ذلك ايضا وطوال نهاري وليلي اجري هنا وهناك بحثا عن علاج ودائما يكون العلاج غير جيد مع ان الجميع يؤكد بان اللاب جيد وليس به عيب

تقوم عصابات من خلال بريد مكتوب الذي اتحد مع الياهوو بالوصول الى إللايميلات التي لاتروق لهم  والتلصص عليها وتخريبها والتي هي تابعة للياهوو

 

 

 

ثلاثة شهور كاملة وانا انتظر حيث جواز سفري كان بالسفارة البريطانية لاجل تأشيرة زيارة ودراسة ببريطانيا وبعد تلك الفترة الطويلة استلمت جواز السفر ولكن دون اي تاشبرة عليه وانما وجدت ورقة يقول فيها الذي رقض ان يعطيني التأشيرة ان السبب في ذلك هو شهادة اللوتو المرفقة مع الملف  حيث اتهمني السيد المانح للتأشيرات بأني مزور ومزيف ويطلب تأكيد على صحة الشهادة من مشستندات وغيره تؤكد تسلسل الموضوع وتؤكد برائتي مما هو على يقين به .ز حيث انه مقتنع تماما باني مزيف ومزور وبالتالي شخص لا يحق له دخول بريطانيا حتى لا يمارس ذلك النشاط الوسخ هناك .. وقد ذكر بان لي الحق في تقديم ما ينفي هذه التهمة لو استطيع .. ولما راى اني كذلك فقد اهمل موضوع الزيارة وكذلك الدراسة التي قمت بدفع كامل تكاليفها من حيث مصاريف الدراسة والسكن والاعاشة وكذلك تذكرة السفر ذهابا وعودة .. وبناءا على ذلك قمت بتصوير كافة الايميلات الخاصة بهذا الموضوع واعددت كل مايؤكد اني غير ما يعتقد ومقتنع به هو .. وتفاصيل موضوع هذه الشهادة موجودة هنا على هذا الموقع منذ فترة طويلة .. ففي يوم من الايام وصلني إميل من اللوتو الوطني البريطاني يقول ان إميلي  من بين مئات الالاف من الايميلات وضع على الهواء مباشرة وقد فزت من بين ثلاثة اشخاص بهذه الجائزة المالية وفرحت يومها وشكرت بريطانيا واللوتو الوطني وقلت ساحمل علم بريطانيا واجوب به كل مناطق القهرة ليعرف الناس جميعا بذلك الخبر الجميل .. ثم بعدها طلبوا مني اختيار الوسيلة التي تلائمني في ارسال المال وارسلت رقم حسابي بالبنك الاهلي المصري ودفعت مصاريف الشحن ولكن لم يتم ارسال شيء وارسلت ىإميل للبرلمان البريطاني بتفاصيل الموضوع وكذلك بعض الجرائد البريطانية ثم قلت اسافر انا وفعلا تقدمت بطلب زيارة وارفقت الشهادة التي هي مطبوعة هنا في الملف وتم رفض طلبي كان ذلك عام 2007 وبعدها سكت عن الموضوع وهذه الايام الحت علي رغبة السفر لزيارة بريطانيا وتحسين مستواي في اللغة الاندجليزية حيث اتمنى ان اكتب شعرا وفكرا بها وفعلا تقدمت للسفارة ووضعت مع المستندات ايضا صورة من شهادة اللوتو وجائي الرد بعد ثلاثة شهور انتظار باني مزيف ومزور ولا يحق لي دخول بريطانيا حتى لا افسد هناك وقالوا هذا الرفض ليس نهائيا فابمكانك ان تدعم موقفك وتقدم ما يثبت برائتك من تهمة التزييف والتزوير وها انا قد اعددت كل شيء ثم حاولت ان احجز  موعد جديد ولكني لم افلح ولم استطيع حيث وجدت خانة كتابة ارقام جواز السفر لا تعمل وحاولت وحاولت ولكن دون فائدة ثم حاولت تغيير نوع الحجز الى رجال اعمال وحدث نفس الشيء ولا اعرف من وراء هذا الخلل فانا حتى لو اخذت رفض نهائي وهذا لم يحدث اظن يحق لي ان اتقدم من جديد ويتم البت في الطلب الجديد من حيث القبول او الرفض ..هذه المشكلة مازالت قائمة مع انه مازال حجز الكورس لدى الامباسي ببراتن قائم فقط مؤجل وقد حجزت تذكرة طائرة ذهاب وعودة مرتين وفي كل مرة بسبب طول فترة بقاء الباسبورت في السفارة الغي الحجز ومعي ما يثبت ذلك من صور للتذاكر ارفقتها مع المستندات وكذلك كافة تفاصيل حجز الكورس ورد الامباسي ببراتن وخطابات منهم قالوا ارفقها مع طلب التاشييرة وقد ارفقتها وسأرفقها مرة اخرى من حيث المصاريف الدراسة والسكن والاعاشة وكل ذلك مدفوع بالكامل

هذه هي قصة طلب حصولي على تاشيرة زيارة ودراسة ببريطاني والتي لم تتم حتى الان وسأحاول ان اجد طريقة لحجزواقدم للسيد مانح التأشيرات ما يؤكد له اني غير ما يعتقد واقول له سنة جديدة سعيدة لك وللسفرة البريطانية بالقاهرة ولكل بريطانيا ولامريكا حبيبتي ولكل العالم واتمنى ان احصل على التاشيرة مع بدية العام الجديد

HAPPY NEW YEAR

محمد عبيد حسانين احمد

القاهرة  8/12 /2010

 

 ================

سيرة حياة وفكر "جون لوك   "
التاريخ: Wednesday, August 15
اسم الصفحة: دراسات في المجتمع المدني 




تقرير :-
مؤلف هذا الكتاب هو البروفيسور روجيه وولهاوس أحد كبار المختصين بالفكر الحديث عموما وفلسفة جون لوك على وجه الخصوص. وهو هنا يقدم إحدى أهم السير التي حظي بها فيلسوف الانجليز الكبير. فقد اعترف معظم النقاد والمؤرخين بأهمية هذه السيرة الجديدة وأنها ألقت أضواء ساطعة على حياة مؤسس الحداثة الفلسفية والسياسية في انجلترا: الفيلسوف جون لوك.

ومعلوم أنه يعتبر أحد كبار فلاسفة التنوير ليس فقط على المستوى الانجليزي وإنما أيضا الأوروبي والعالمي. ومنذ البداية يقول المؤلف ما معناه: ولد جون لوك عام 1632 في مدينة سوميرسيت بانجلترا ومات عام 1704 في منطقة ايسيكس. وبالتالي فقد عاش اثنين وسبعين عاما. وكانت كافية لكي يملأ الدنيا ويشغل الناس بعلمه ونظرياته السياسية والفلسفية.
ويعتبر جون لوك أهم فيلسوف انجليزي تنويري في العصور الحديثة. وتفتخر به انجلترا مثلما تفتخر بإسحاق نيوتن الذي اكتشف قانون الجاذبية الكونية. ثم يردف المؤلف قائلا: وأما على المستوى السياسي فيعتبر جون لوك بمثابة أحد مؤسسي النظام اللبرالي الديمقراطي الحديث إن لم يكن مؤسسه الأول. ولذا كان تأثيره على عصره والعصور اللاحقة ضخما في كل الميادين.
لقد ولد في مدينة صغيرة بالقرب من مدينة بريستول. وكان والده محاميا ثم موظفا كبيرا في خدمة البرلمان عام 1648. ولكنه أفلس وخسر كل شيء بسبب الحرب الأهلية التي جرت بين الكاثوليك والبروتستانت في انجلترا. ومعلوم أن عصر جون لوك كان عصر الطوائف والمذاهب المتناحرة.
لقد كان عصر الأصوليات المتعصبة، وكان أتباع البابا، أي الكاثوليك، يكرهون جدا أبناء المذهب المسيحي الآخر: أي المذهب البروتستانتي. كانوا يتهمونهم بالهرطقة. ولكن لسوء حظهم فإن عدد البروتستانتيين في انجلترا كان أكبر منهم بكثير. هذا وقد درس جون لوك في طفولته اللغة اليونانية واللاتينية لأنهما كانتا لغة العلم والفلسفة في ذلك الزمان.
كما ودرس فلسفة أرسطو في مدرسة ويستمنستر بين عامي 1646 ـ 1652. ثم أصبح محاميا في مدينة اكسفورد. ومعلوم أنه كانت توجد آنذاك منافسة كبيرة بين كمبردج وأكسفورد. وكلتاهما مدينتان جامعيتان من أعلى طراز. فالأولى كان يسيطر عليها أتباع أفلاطون، والثانية أتباع أرسطو. نقول ذلك ونحن نعلم أن الصراع بين الفلسفة الأفلاطونية والفلسفة الأرسطوطاليسية اخترق تاريخ الفلسفة من أوله إلى آخره. فالأفلاطونية كانت مثالية أو روحانية جدا، وأما الأرسطوطاليسية فكانت واقعية أو مادية عموما.
وقد انعكس ذلك على الفلسفة العربية الإسلامية ذاتها. فابن رشد مثلا كان واقعيا من أتباع أرسطو، وابن سينا كان مثاليا مليئا بشطحات الخيال والروحانيات على طريقة أستاذه أفلاطون. ولكن ينبغي الاعتراف بأن الفلسفة الحديثة، أي فلسفة فرانسيس بيكون وتوماس هوبز ورينيه ديكارت، كانت قد نقدت بشدة فلسفة أرسطو وأفلاطون وفتحت مجالا جديدا كليا للمعرفة.
وبالتالي فقد استفاد جون لوك من ذلك كله وبنى عليه نظرياته الفلسفية والسياسية المقبلة. ثم ارتبط الفيلسوف المقبل بعلاقة صداقة مع أحد كبار رجال السياسة الانجليز: لورد آشلي الذي كان وزيرا عند الملك شارل الثاني. ولكن الظروف السياسية انقلبت عليه فاضطر إلى المنفى في هولندا مع جون لوك لمدة ست سنوات.
وفي أثناء هذه الفترة درس جون لوك أحوال أوروبا كثيرا. وفكر في المشاكل الطائفية والحروب الأهلية. وخرج بنظرية جديدة لتجاوز كل ذلك في المستقبل. خرج بكتاب شهير تحت عنوان: مقالة في التسامح. وقلده فولتير فيما بعد. لقد بلور هذا الفيلسوف الانجليزي النظرية اللبرالية لدولة الحق والقانون. ودافع فيها عن حق الملكية وعن الحرية الفردية. وعندئذ خرج بالقانون التالي: إن حريتي تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين. وبالتالي فإذا كان هو فيلسوف اللبرالية، أي الحرية، فإن ذلك لا يعني أنه مع الفوضى. فالمجتمع اللبرالي هو ذلك الذي يحترم فيه كل شخص حرية الآخرين ولا يعتدي عليها.
وعلى هذا النحو تنتظم أمور المجتمع. وقال جون لوك إن الحرية لا تعني الإباحية وإنما المسؤولية. فالله زودنا بالعقل والحرية لكي نستخدمها بشكل صحيح لا بشكل خاطئ. والقانون الطبيعي الذي يحكم البشر قائم على العقل، وهو ذو أصل إلهي. ثم نصّ الفيلسوف الكبير على المبادئ التالية: على الناس أن يحافظوا على حياتهم بقدر المستطاع لأنها هبة من الله.
على الناس أن يحترموا حياة بعضهم البعض وملكية بعضهم البعض وإلا فإن المجتمع يدخل في حالة من المشاعية والاضطراب الخطير. وهذا ما يؤدي إلى تدمير الحياة الاجتماعية. على كل فرد أن يحيا بشكل منسجم مع بقية أعضاء المجتمع دون اللجوء إلى العنف. فالعنف مرفوض في المجتمع اللبرالي القائم على العقل والاحترام المتبادل.
العنف مسموح به في حالة الدفاع عن النفس أو الدفاع عن شخص مغدور يتعرض للضرب والعدوان من قبل شخص آخر. لكي تسير أمور المجتمع على ما يرام ينبغي على الناس أن يحترموا المواثيق والعهود التي قطعوها على أنفسهم. فإذا أخل كل واحد بكلامه أو لم يحترم الوعد الذي قطعه على نفسه فإن المجتمع يخرب وينهار. وبالتالي فالحرية تعني احترام كل هذه المبادئ. الحرية مسؤولية في نظر جون لوك. وقوانين الطبيعة هي التي تفرض علينا ذلك. وهي قوانين عقلانية تنطبق على جميع البشر.
ثم قال جون لوك بأنه في المجتمع اللبرالي الحديث فإن للإنسان الحق في الحياة، والحق في الحرية، والحق في الاستمتاع بأملاكه الشخصية. وكل مجتمع يضمن لأفراده هذه الحقوق الأساسية يمكن القول بأنه مجتمع ليبرالي عقلاني. كما أن لكل فرد الحق في الإيمان بدينه أو مذهبه بشرط ألا يفرض ذلك بالقوة على الآخرين. أما المجتمعات السابقة فكان يسودها قانون الغاب والذئاب.
بمعنى أن القوي كان يقتل الضعيف ويعتدي على ملكيته. ولهذا السبب فإن البشرية المتحضرة خرجت من تلك الحالة البدائية الهمجية لحسن الحظ وانتقلت إلى حالة يسود فيها حكم القانون. ثم يقول المؤلف بما معناه: يمكن القول بأن فكر جون لوك هو الذي أسس اللبرالية: أي فلسفة الحرية وذلك على كلا الصعيدين السياسي والاقتصادي.
وبالتالي فالمجتمع الانجليزي المتحضر ناتج عن أفكار هذا الفيلسوف الكبير. على المستوى السياسي كان السؤال المطروح على لوك هو التالي: هل يمكن الخروج من الحكم الديكتاتوري المفروض على الناس فرضا من فوق؟ وكيف؟ ثم هل يمكن أن نتوصل إلى نظام حكم جديد قائم على الحرية، أي على احترام كرامة الناس المحكومين؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي كان مطروحا في ذلك العصر المضطرب الذي شهد أبشع أنواع الاستبداد والحروب الأهلية.
ولهذا السبب بذل جون لوك جهودا مضنية لمحاربة الطغيان وتأسيس السياسة على أساس آخر، هو الحرية والمسؤولية. فحكم التعسف والاعتباط ينبغي أن ينتهي إلى غير رجعة. وبالفعل فقد انتهى في انجلترا بعد الثورة المجيدة 1688 التي ساهم لوك في التنظير لها ودعمها. ويمكن القول بأن أفكاره كانت وراء اندلاع هذه الثورة الانجليزية التي أسست ولأول مرة في التاريخ دولة الحق والقانون. وهكذا سبقت انجلترا فرنسا بمئة سنة إلى النظام الديمقراطي اللبرالي الحر، ولهذا السبب مجدها فولتير بعد أن زارها عام 1728 ورأى كل التقدم الذي حققته. وأسف لأن فرنسا لا تزال محكومة من قبل نظام أصولي فائد ومستبد بشكل مطلق. والمقصود به نظام لويس الخامس عشر.
ومعلوم أن فولتير كان معجبا جدا بأفكار جون لوك. وقد حاول ترجمتها ونقلها إلى فرنسا لكي تشيع فيها جو الحرية والتسامح والديمقراطية. وبالتالي فلا يمكن فهم النظام السياسي الحديث الذي تشكل في أوروبا لاحقا إلا إذا درسنا فلسفة جون لوك. فقد كان المنظّر الأكبر لهذه الثورة الديمقراطية التي زعزعت العروش وأنظمة الطغيان والاستبداد من أساسها. يضاف إلى ذلك أن جون لوك أسس فلسفة التسامح الديني في أوروبا ودعا إلى محاربة الأصوليين والطائفيين الذين يزرعون البغضاء بين أبناء المجتمع الواحد.
*********************
*الكتاب: لوك، سيرة حياة وفكر .
*
الناشر:مطبوعات جامعة كامبردج 2007 .
*
الصفحات : 558 صفحة من القطع الكبير . 

 =========

 

 فولتير رائد من رواد فلسفة التنوير في القرن الثمن عشر

 

 =======================

 

تتجلى الحرية بكل ابعادها وايجابيتاها في الولايات المتحدة الامريكية حيث غياب اي قيود سواء داخلية او خارجية على الفرد والجماعة .. فقد اكد الاحصائيات الصادرة هناك ان اكثر من 60 ستون كتابا تناولت شخصية الرئيس اوباما وهذا العدد يفوق كل الكتب التي تناولت الرئيس السابق جورج بوش خلال فترة حكمه التي هي ثمان سنوات .ز والذي يدعوا الى احترام الشعب الامريكي ان اكثر من خمسة وعشرون كتابا من هذه الكتب تناولت الرئيس اوباما وصورته انه بطلا قبل ان يصبح رئيسا اي اثناء فترة حملاته الانتخابية وهذا كان عندما كان بوش رئيسا للبلاد .ز والكتب جميعها تتناول شخصية اوباما على انه البطل قاهر السوبرمان والمتفوق على كافة الشخصيات الاسطورية وانه الزعيم البطل الموحد للبلاد .. خمسة وعشرون كتابا تقول انت يا اوباما وليس غيرك البطل اثاء حكم بوش ولا قهر ولا ملاحقات ولا تهديد ولا تصفية لمعارض حيث اوباما من حزب اخر هو الحزب الديمقراطي فاين نحن من هذا ؟؟ لا املك الا ان اقول : لك منا يا امريكا كل الحب والتقدير والاحترام
محمد عبيد حسانين احمد
 
 
تواريخ لاتنسى
 
في شهر ديسمبر من العام الماضي 2009 كتبت بعض القصائد اتغنى بالسيدة العذراء مريم بمناسبة قرب حلول العام الجديد .. بعدها ذقت كل اصناف العذاب وتم ممارسة الارهاب على بكل انواعه .ز حيث دخلت عصابات ارهابية لا اعرف شيئا عنها ووضعت فوق بعض ثيابي لمبة كهربائية مشتعلة وذهبوا  حيث استيقظت مفزوعا على رائحة احتراق الملابس فقمت اجري تجاه الدخان فوجدت الثياب تحترق . ابعدت اللمبة عنها واطفئت النيران التي لو لم استيقظ لاحرقتني واحرقت الشقة بكاملها وما ذقت طعم نوم بعدها لفترة
 
 
بعد ذلك بايام قامت ذات العصابة بقطع للي الواصل من انبوبة البوتجاز الى البوتجاز ولما ارات امي ان تطهي طعاما اشعلت عود ثقاب فاشتعل المطبخ بكامله وسمعت وانا في الشقة العليا صوت النيران وهي تندلع حينها خرجت امي تصرخ وتستغيث وتلقي بالماء على النار ولكن النار لاتنطفيء نزلت مسرعا وعرفت المشكلة وغامرت حيث دخلت المطبخ واغلقت الانبوبة وبعدها تلاشت النيران الا من بعض الارفف وتم السيطرة عليها ولولا دخولي المطبخ وغلقي للانبوبة لانفجرت وانفجر على اثر ذلك البيت كله
 
بعدها فتحوا فتحات في الابواب والنوافذ المطلة على الشارع وكل يوم يضعوا في المنزل اكثر من عشرين فأرا التي تروح تجري وتقفز هنا وهناك طول الليل وهذا عشت فترة رهيبة وفظيعة كانت كل الايام هلع وخوف وزعر من الذي ممكن ان يحدث في اي لحظة 
هذا جميعه كان بسبب تلك الاشعار التي ليس فيها اي تطاول ولا تهكم ولا اعتداء لا على دين ولا على احد
ومع ذلك تم ارهابي بهذا الشكل ومن حينها قررت الابتعاد عن الزينية قبلي التي هي بلدتي بشكل خاص وعن الاقصر بشكل عام 
هربا من ارهاب ان سكت فسكوته مؤقت وبشروط
 
محمد عبيد    القاهرة   217   11   2010 <... 


كن من تكن ولكن بوعي   ..  إفعل ما تشساء ولكن بوعي

تختلف مدلولات الوعي عند الناس حيث منهم من يراه انه اليقظة مقابل الغيبوبة ومنهم من يقرنه بالشعور واكتشاف الاشياء والاحداث والتعرف عليها ثم التمييز فيما بينها واعطاء لكل منها حكما سليما مناسبا اي تكوين  راي او موقف تجاه ما يدور حولنا .زوكذلك تختلف درجة الوعي من شخص لاخر كل حسب ثقافته وتجاربه وخبراته ومفاهيمه عن الحياة .. ويكون الوعي زائفا عندما تكون افكار الشخص مضللة او متزمتة او غير صائبة بمعنى انها غير واقعية . ويكون الوعي ناقصا عندما تكون افكار الشخص ووجهات نظره مقتصرة على جانب واحد او زاوية معينة للامور ..  واما الوعي الانساني الشامل فهو الذي يشمل مصلحة كل البشرية ويضعها فوق كل اعتبار اي لايحده ويستميله تعصب ديني ولا عرقي ولا لوني ولا ايديولوجي جامد متعسف . وإنما يبقى الشعور الانساني والوئام العالمي والمحبة والاخاء والسلام والحرية كل ذلك هو المهيمن والمسيطر والمحرك لشخصيته ودوافعه .. والوعي حالة فكرية وثقافية وسلوكية دائمة التغير بتغير الحياة وتطور الحضارة . وتزيد مساحة الوعي بالتعلم الدائم والاضافات الثقافية المستمرة مع محاولة فهم المستجدات والمتغيرات الحضارية والتوائم معها .. وما الاختراعات والاكتشافات وكافة الابداعات الانسانية التي تولد في كل لحظة إلا دليل قاطع على قوة فعالية الوعي الذي يسعى دائما لاثراء الحضارة واضافة الجديد لها ..والوعي انواع كثيرة منها الوعي ابلعفوي التلقائي والذي هو الوعي العادي لما يدور حولنا من حركة الحياة وتلك الانشطة العادية التي نمارسها او تحدث حولنا وذلك الوعي لايتطلب حهدا ذهنيا كبيرا كما انه لا يمنعنا من ممارسة نشاط اخر .ز وهناك وعي تأملي وهذا يتطلب مجهودا ذهنيا قويا اي يرتكز على قدرات عقلية عليا مثل الادراك والذكاء والذاكرة والتخيل وهذا النوع من الوعي يستحوذ علنا كليا بحيث لانفكر إلا فيه وحده ومن خلاله نصدر احكاما على الاحداث والمواقف والسلوكيات الاخرى فنقبل هذا ونرفض ذاك او نستنكره ويكون ذلك بناءا على قناعات ومفاهيم ومعايير موجودة سلفا في داخلنا .. وبالوعي تميز الانسان عن كافة الكائنات الاخرى لان من خلاله وحده حدد موقف ورأي تجاه كل ما يدور حوله وعمل على تغيير الواقع للافضل اي انفتاح على الحاضر والماضي انفتاحا متجه نحو المستقبل والوعي تجده دائما متجه نحو الشيء الذي نفكر فيه فمعنى انا افكر يعني ان هناك شيئا محددا جاري التفكير فيه والتفكير يلزمه ذات وعالم لانه بدون الذات يصير العالم بلا ابعاد ولاجهات وبدون العالم لاتستطيع الذات ان تتمثل نفسها كوجود لان الاخر هو الذي يجعلني اعي ذاتي والوعي دائم التطور ولكن تطوره مرتبط بل وناتج تطور التجربة البشرية الكلية ..والوعي ينتج في الدماغ عند حدوث ادراك ما هنا تحدث عمليات التفكير اي يحدث نشاط عقلي واعي يتم من خلاله حل مشكلة ما او عقدة ما او تفسير موقف غامض والحل هنا يكون ذهنيا ويتعذر التفكير او يستحيل ان لم يكن معتمدا على اشياء ماثلة وحادثة امام الحواس او قد حدثت ولها مخزون في الذاكرة .. والتفكير الجيد يلزمه رؤية الموضوع من عدة زوايا مع القدرة على استبيان التفاصيل والكثير من المشكلات الفرعية في الموقف الواحد وذلك الذي كثيرا ما يمر على الاخرين دون الانتباه اليه مع تتابع علاقات التفاصيل والربط فيما بينها والتسلسل للوصول الى البرهان والاستنتاجات والتخمينات الجيدة .. كم ان هناك تفكيرا ابداعيا غير ذلك التفكير العادي الذي عند العامة من الناس . فمثلا عندما سقطت التفاحة على راس اسحاق نيوتن لو لم يفكر في ذلك الامر تفكيرا عميقا ابداعيا ما اكتشف قانون الجازبية ز لانه كم من اشخاص كثيرون سقطت عليهم اشياء او راوا اشياءا تسقط واكتفوا بالقراءة السطحية للموقف ومضوا . وانما نيوتن تعمق في الظاهرة سائلا نفسه لماذا التفاحة سقطت ولم تظل في الهواء او تصعد الى الاعلى ؟ إذن هناك شيء ما دفعها الى السقوط ومن هنا وصل الى اكتشافه الكبير .. انه العقل عندما يلاحظ ويفكر ثم يبدع حيث ان العقل الواعي لا يقف ابدا مكتوف الايدي ولا ييأس ابدا .. وعقل الانيان الى حد ما يشبه نظام عمل الكمبيوتر اي مدخلات ومخرجات يقوم العقل من خلال ذلك بانشطة عقلية إلا ان عقل الانسان يتميز عن الكمبيوتر بشرط اخر ملازم للعقل وهو الذوق والمزاج الشخصي فما احبه وافضله هو ما يستهويني من افكار ومواضيع وهوالذي اسعى اليه وافكر فيه بشكل ايجابيا .ز ومن هنا اهتم مبرمجي العقول بان تكون المادة المبرمجة اي المدخلات لابد ان تكون متوائمة ومحببة للذوق ومتوافقة مع الكمزاج الشخصي والاذواق التي توجهوا لها هي اذواق شرائح مجتمعية وثقافية ودينية وعملوا عليها .. ويكون المدخل عادة الاستمالة نحو امر ما معين ومن خلال لغة او صورة او كافة اشكال التعبيرات الاخرى وتكون متوارية في مادة اعلامية ممتعة لها قبول جيد لدى المتلقي ولا يظهر المبرلامج في الصورة اطلاقا حتى لايكتشف الامر ويرفض المتلقي الموضوع لانه مغرض ..  وتكون المادة الموجهة عادة لخدمة فكر او تشويه فكر اي لمصلحة سياسة ما ضد اخرى منافسة وبهذه الوسائل تعمل كافة الاجهزة السياسية والتي حتى لو كانت فائزة ومنتصرة فهي تظل تعمل للمزيد من الانتصارت والمكاسب التي تحقق الاستمرارية .ز لانها تعرف لو جلست لتستمتع بانتصارتها وتراخت قليلا سكون هذا التراخي من اهم عوامل الاقصاء مستقبلا وانما العمل من اول لحظة انتصار هو الذي يطيل عمر الانتصارات ويزيدها ولهذا تبرمج العقول بشكل غير مباشر .ز وكل استقطاب ولو لشخص واحد يعني اتساع دائرة القاعدة وفي ذات اللحظة نقصانها عند الاخر .ز والسياسة فن قبل ان تكون اسلوب عمل وهي شبيهة الى حد بعيد بمباريات الكرة فمن يتدرب جيدا بشكل علمي وينفذ كل لاعب دوره كم يجب يتحقق الفوز ويتم تسجيل اهدافا رائعة في مرمى الخصم وبقد هذه الاهداف المسجلة يكون المكسب هنا وتكون الخسارة هناك .. ومن هنا تعمل الاحزاب الكبرى في الدول الكبرى علبى ضوء ذلك وتعسى الى الاتخسر شخصا واحدا بل المزيد من الاستقطاب لان خسارة الشخص تعني هي مكسب للاخر حتى ولو لم ينضم اليه واما لو استقطبه هنا تكون الخسارة مضاعفة ومن هنا كان لابد من التطور في العمل من خلال استماله العقول والمشاعر بالايحاء ومن خلال مواد اعلامية مدروسة من حيث القيمة الفنية العالية التي تحقق اقصى متعة وفائدة وتراعي التقسيمات الشرائحية للمجتمعات اي تتماشى مع اغلبية الاذواق والامزجة وبالتلي العقول ومن هنا يتم التحكم في الكثي من الاستجايبات والتصرفات .. طبعا مع المتابعة والبحث للتركيز على ما نجح والبحث في اسباب فشل الاخر ومثلما يتم التعديل في برامج الكمبيوتر يتم التعديل في هذه البرمجيات بحيث لاتترك فرصة للمتلقي ان يبحث عن خيار اخر يحوله عما تريد وبين المادة الاعلامية وضدها ضغطة زر ريموت كنترول .. وقد كان قديما يتم التأثير على الناس من خلال الشعر والقصص والخطابة . وكانت الجماهير عفوية كالقطيع او جمهرة اشخاص تحكمهم عواطفهم تجاه حدث او غاية وهنا كان يعتمد المثير على التقليد الغريزي وتأجج المشاعر مثلما فعل هتلر وغيره .. واما الان فالتطور التقني والحضاري وانفتاح العالم على بعضه وكثرة وغرزارة قنوات الاتصال سواء انترنت او اقمار فضائة او غيره هذا ادى الى العمل باسلوب اخر يتماشى مع ابن هذا العصر ومن هنا كانت هذه البرمجيات الموجهة للعقول وصار بين المبرمج والاخر والمكتلقي لمسة زر

محمد عبيد     القاهرة 2010  / 11 /21

 

 قابل فيليب الثانى, الوصى على العرش الفرنسى, أيام لويس الخامس عشر, فولتير فى أحد الحدائق العامة فى يوم من الأيام وقال له: "سيد أرويه, أراهن على أننى أستطيع أن أريك شيئا لم تره من قبل" فقال فولتير: "ماهو؟" أجاب الوصى بسرعة: "سجن الباستيل من الداخل" وبالفعل, كان فولتير داخل الباستيل فى اليوم التالى. فمن هو فولتير هذا؟ هو كاتب، وشاعر, وفيلسوف. يعده الأوروبيون واحدا من أبرز أدباء حركة التنوير في القرن الثامن عشر. إسمه الأصلي "فرانسوا ماري أرويه". ولد فى باريس(1694-1778م). نشأ فى وسط بورجوازى معارض. وكان يعمل والده محاميا لدى الدوق "دى روشيليو" و"الدوق دى سان سيمون".

تعلم في معهد يسوعي, ودرس الأدب اللاتينى واللغات والمسرح. ورفض دراسة القانون وفضل دراسة الأدب والإشتغال به. عمل لفترة مساعدا لسفير فرنسا في لاهى ثم عاد إلى باريس سنة 1714م. وعمل فترة أخرى في مكتب موثق عقود وفيها تعرف على بعض النبلاء, وراجت بينهم أشعاره الساخرة, خصوصا ما كان يقرظه في هجاء "فيليب الثانى" الوصى. فتم سجنه بسبب ذلك لمدة عام فى سجن الباستيل سنة 1716م.

في سجن الباستيل, إتخذ إسم "فولتير" لقلمه. وكتب أيضا ملحمته "هنرياديه", التى تروى فى الظاهر, قصة حصار "هنرى الثالث" لباريس عام 1589م, ولكنها بين سطورها, تنتقد السلطة الدينية فى عصره. وكان لا يسمح له بورق كتابة داخل السجن. فكان يكتب بين سطور أحد الكتب المطبوعة. وأفرج عن فولتير فى إبريل 1718م. عندما قرر الوصى على العرش أن سنة كاملة فى سجن الباستيل تعتبر ثمنا عادلا لكتابة أغنية.

كتب مسرحية "أوديب" فلاقت نجاحا كبيرا، وكانت قد عرضت فى أحد مسارح باريس لمدة 45 يوما متتالية, وهذا أمر لم تبلغه مسرحية أخرى فى تلك الأيام. واعترف به كأعظم شاعر في فرنسا. وبلغت شهرته الآفاق, وأصبح حديث صالونات باريس.

فى أحد حفلات العشاء, أشار إليه النبيل "شيفاليه دى روهان شابوت" متسائلا: "ما إسم هذا الشاب ذو الصوت العالى؟" فجاء الجواب سريعا من فولتير: "سيدى اللورد, إنه واحد من اللذين لا يجرون أسماء طويلة خلفهم, لكنه يستطيع أن يحمى ويشرف الإسم الذى يحمله" وبعد يومين, قام إثنان من البلطجية, كان قد إستأجرهما شيفاليه, بضرب فولتير علقة ساخنة. وفى اليوم التالى, ظهر فولتير فى المسرح يعرج وهو مضمد بالأربطة, وإقترب من شيفاليه, وقد كان حاضرا, طالبا منه المنازلة. ولم يكن شيفاليه خبيرا بإستخدام السيف, لذلك تجنب المبارزة. لكنه فى نفس الوقت رتب مع السلطة أمرا بالقبض على فولتير. وفى عام 1726م, وجد فولتير نفسه مرة ثانية فى سجن الباستيل, لكن بعد عدة أسابيع, أفرج عنه بشرط أن يذهب إلى المنفى فى إنجلترا.

كانت هذه نقطة تحول خطيرة فى حياته. وبذلك تكون أيام التهريج والفوضى قد ولت إلى غير رجعة, وجاء وقت النضج والمسؤولية. وأصبح بحر المانش يفصل بين عهدين فى حياته. عهد الهزل وعهد الجد.

تحول نفى فولتير إلى إنجلترا من عقاب إلى مكافأة. فقد أصبحت إنجلترا لفولتير بمثابة وطنه الثقافى الرئيسى كما كانت "لإراسموس (
Erasmus)" فى القرن الخامس عشر. وفى عامه الأول, لاحظ أن صديقاه, "ألكساندر بوب" و"جوناثان سويفت", يكتبان ما يحلو لهما بدون خوف أو مطاردة من السلطات. فكتب إلى أحد أصدقائه: "هنا فى إنجلترا يمكن للإنسان أن يستخدم عقله بدون خوف أو تذلل. هنا يوجد شعب مستقل ومتحضر, ثار على نظام الحكم القديم. فلا يوجد سجن الباستيل, ولا يوجد إضطهاد دينى.

قام فولتير أثناء نفيه إلى فرنسا, بدراسة الدستور البريطانى, الذى يكفل الحرية والتسامح لكل الطبقات. وقضى وقتا كبيرا مع "بولنجبروك" و"سويفت" و"بوب" و"كونجريف". ودرس بعمق مسرح شكسبير وفلسفة "لوك" ونظريات "نيوتن" العلمية. وتأثر تأثرا كبيرا بكتاب "الفهم الإنسانى" "لجون لوك", ومعقولية "فرانسيس بيكون", وأفكار الإصلاح "لتيندال".

لقد حلق فولتيرفى عالم آخر من القيم الرفيعة الراقية. وهنا أصبح الشاعر, مؤرخا وفيلسوفا. بعد أن إتسع أفقه. ومعه, إتسع أفق القارة الأوروبية كلها. وقال عنه "جورج برانديس": "أعطته إنجلترا نقطة إرتكاز أرشميدس خارج فرنسا, ومنها إستطاع أن يرفع فرنسا ومعها القارة كلها"

لكن أهم شئ فى هذه القصة, هى إحساسه بالحرية فى بلد حر ديموقراطى. الحرية الإنجليزية أصبحت بالنسبة له مثلا أعلى. هنا, لا أحد يمكن أن يفقد حريته بأى سلطة من السلطات. ولا أحد يمكن أن يعاقب بدون محاكمة. هنا حرية كاملة للكتابة والخطابة والصحافة. وتسامح دينى كامل بين الأديان المختلفة. لقد رأى الآن الفرق بين نظامين. بدا واضحا فى كتابه "رسائل عن إنجلترا" التى تعتبر نقطة إنطلاق, وبداية الثورة الفرنسية.

لقد كتب, بالنسبة للحرية الدينية عند الإنجليز, أن الرجل الإنجليزى, يذهب إلى الجنة عن طريق الدرب الذى يختاره هو بمحض حريته. وبالنسبة للحرية السياسية, يقول أن إنجلترا هى البلد الوحيد على سطح الكرة الأرضية الذى تحجم سلطة الملوك فيه. فالحاكم تترك له كل السلطة لفعل الخير, وفى نفس الوقت تكبل يديه عن فعل الشر.

مدة النفى فى إنجلترا كانت ثلاث سنوات. بعدها عاد فولتير إلى فرنسا. ليكتشف أن السلطات كانت قد أعدت أمرا كتابيا بإعتقاله. وحتى لا يعيش مع فئران الباستيل مرة أخرى, فر هاربا من باريس. وإختبأ فى سيريه عند الماركيزة "إيميلى شاتيليه" التى وقع لتوه فى غرامها. وأقام عندها مدة 16 عاما. كانت كلها سنين إنتاج وسعادة. ففى خلالها, كتب تراجيديتيين وروايتين وكتاب عن حياة وعصر "لويس الرابع عشر" وبحث عن السلوك.

التاريخ الحديث لم يبدأ بكتابات "ويلز" و"روبنسن", وإنما بدأ بكتابات فولتير. فهو أول من أضاف البعد الإنسانى للتاريخ. وأول من صاغه على هيئة عمل درامى, وليس مجرد سرد لحقائق وتواريخ جامدة وأسماء معارك وملوك. لقد رأى فولتير التاريخ من منظور التطور والنمو الإنسانى. لذلك يعتبر فولتير أبو التاريخ الحديث عن جدارة.

كان عصر لويس الرابع عشر بالنسبة له, عصر إنجاز للفنانين والعلماء والفلاسفة, لا عصر المغامرات الحربية والمناورات السياسية. وقد كتب فريدريك الأكبر عن فولتير: "كتاباته التاريخية تعتبر كنوز للعقل. تدل على عبقرية فى التأليف, وشرفا للعصر الذى نعيش فيه وللعقل الإنسانى بمجمله"

ذهب فولتير بناء على دعوة "فريدريك الأكبر" إلى بوتسدام. لكنه لم يستقر بها طويلا بسبب غيرة المنافسين وحسد الحساد. ثم ذهب إلى جينيف وقام بشراء فيلا على بحيرة هناك. لكنه لم يستقر بها أيضا بسبب الإضهاد الدينى له. فقرر ترك جينيف والذهاب إلى فيرنى حيث قام ببناء وحدات سكنية للعمال ومصانع صغيرة. وقام بزراعة 4 آلاف شجرة. وقام بتوظيف المئات من العمال اللاجئين.

فى هذه الأثناء كتب أشهر أعماله, رواية "كانديد". التى يسخر فيها من فلسفة "روسو" و"ليبنتز". فنحن نعيش فى عالم, ليس فيه كل شئ على ما يرام. والحلول لا تكون إلا بإستخدام العقل والعلم. والرواية تمثل البحث عن شئ ذات معنى, فى عالم مجنون مجنون مجنون.

السلاح الوحيد الذى يمكن إستخدامه ضد القوة الغاشمة والسلطة المستبدة, هو القلم والعقل والذكاء. فالقلم أمضى من السيف. وكانت كتاباته تتسم بالدقة والوضوح. وهو أسلوب نجده واضحا فى كتابات "فلوبرت" و"رينان" و"أناضول فرانس".

كان المسيحيون البروتستانت فى تولوس فرنسا غير مسموح لهم بمزاولة مهنة الطب أو المحاماة, أو أمتلاك محلات بقالة أو مكتبات, أو حتى مزاولة مهنة المولدات. وفى يوم من الأيام, ترك "مارك كالاس" الأبن عائلته وذهب إلى أقرب كوخ ليشنق نفسه.
جاءت الشائعات تتهم "جين كالاس" الأب البروتستانتى الديانة, بقتل إبنه مارك بسبب تحوله إلى الكاثوليكية. وسرعان ما تم القبض على الأب وباقى العائلة. وحكم على الأب, بعد محاكمة سريعة غير عادلة لم يسمع فيها شهود النفى, بالتعذيب والإعدام.

تعرض الأب المسكين لعمليات تعذيب تفوق الوصف. فقد نزعت عظام يديه ورجليه من مفاصلها بآلة خاصة. وكان يضرب بقضبان الحديد على صدره لتحطيم ضلوعه. وزبانية الجحيم تراعى بقاؤه أطول مدة حيا حتى يتجرع من الآلام والعذاب أشده وأقساه. ثم بعد ذلك تم شنقه وحرق جثته.

عندما وصلت الأخبار إلى فولتير, إستشاط غضبا. وأيقن أن بريئا تم تعذيبه وقتله شر قتلة ظلما. فقرر تبنى هذه القضية والدفاع عن شرف هذه الأسرة وإعادة الإعتبار لها. فقام بالتفرغ لهذه القضية لمدة ثلاث سنوات متصلة. أخذت كل وقته وفكره وجزءا من ثروته. قام خلالها بالإتصال بكل أصدقائه أصحاب النفوذ. منهم ملك بروسيا وإمبراطورة روسيا. وأقنع الصحافة الإنجليزية بتبنى القضية ونشرها فى كل أوروبا. وأخيرا نجح فى إعادة المحاكمة بقضاه محايدين. قاموا بسماع شهود النفى لأول مرة. وإنتهت بتبرئة الأب الذى قتل ظلما بسبب التعصب وضيق الأفق.

أعلن فولتير منذ ذلك الوقت الحرب على التعصب وعدم التسامح الدينى الذى إستعبد أوروبا آلاف السنين. وكان يقول: "كفى حرق الكتب, والإطاحة برؤوس الفلاسفة وإعدام الأبرياء بحجة أنهم يدينون بديانات مختلفة. هذا عار يجب أن يمحى. الإنسان يحب أن يتحرر من خرافات العصور الوسطى, ومن سلطة الحكومة الدينية. الإنسان يجب أن يحكم بالحجة والعقل."

فى رسالته عن التسامح الدينى وفى كتابه قاموس الفلسفة, يؤكد حرية العقيدة, والأخوة الإنسانية. وينتقد الخطاب الدينى الرسمى. وينادى بفصل الدين عن الدولة. ويبتهل إلى الله بالدعاء التالى:
"إلهى, ألتجئ إليك يا خالق كل شئ, أن لا تجعل الكره والبغضاء بين البشر يستشرى, بسبب الفروق التافهة بين ملابسنا أو قوانيننا, أو لغاتنا المختلفة أو عاداتنا المضحكة أو آرائنا الغبية أو مراكزنا الإجتماعية. هذه فروق تبدو عظيمة لنا بسبب جهلنا, ولكنها متساوية وليست فروقا على الإطلاق بالنسبه لك. فاجعلهم يتذكرون دائما أنهم لازالوا إخوة وأخوات"

وتأتى النهاية فى 30 مايو 1778م. لكن الكنيسة تقوم برفضت مراسم دفنه. فقام أصدقاؤه بدفنه خلسة فى سيليريه. وبعد 13 سنة فى عام 1791م, عندما كانت الثورة الفرنسية فى أوجها, أصدرت الجمعية الوطنية الفرنسية أمرا بنقل جثمان فولتير إلى البانثيون إلى جوار رفاة "جان جاك روسو" وباقى عظماء فرنسا, وسط مراسم دفن عظيمة حضرها 600 ألف فرنسى. وكتبت على عربة الدفن العبارة: "شاعر وفيلسوف ومؤرخ. أعطى العقل الإنسانى دفعة هائلة, وأعدنا للحرية"

هذا الرجل, كتب يوما إلى "جان جاك روسو": "أنا لا أتفق مع كلمة واحدة مما تقول. لكننى أدافع حتى الموت عن حقك لكى تقولها"
وعلى قبره, كتبت لافتة تقول: "حارب المتعصبين والمتزمتين, ودعا إلى روح التسامح الدينى، وطالب بحقوق الإنسان ضد العبودية

Comments

This is a good post on this topic.

Regards

Posted by: domain name .com | 04/12/2012

Post a comment